التحرش.. أسباب ونتائج

ما هو التحرش؟ وما أنواعه؟

يعرف التحرش على أنه أي نوع من الكلمات غير المرحب بها، أو القيام بأفعال لها طبيعة أو إيحاء جنسي، وتنتهك السمع والبصر والجسد، وخصوصية الفرد ومشاعره.

وتتعدد أنواع التحرش في المجتمع، وتختلف طرقه وأساليبه، ما بين تحرش بالإيحاء، أو بالعين، أو باللمس، وقد يصل إلى التحرش الجماعي، خصوصا في الأماكن التي تشهد ازدحاما بالفتيات والنساء كالمدارس والجامعات، أو في أوقات الأعياد.

أسباب التحرش 

بالبحث في القضية يتضح أن لها عدة أسباب؛ كالمرض النفسي، أو ضعف الوازع الديني والأخلاقي، والبعد عن العادات والتقاليد والأعراف المجتمعية، وغياب دور الأسرة، وانشغال الأبوين بالصراع من أجل توفير لقمة العيش لأبنائهما، وضعف الدور التربوي والتعليمي الذي تقدمه المدارس والجامعات، وقلة النوادي الرياضية التي يخرج فيها الشباب طاقتهم.

 ومن الأسباب الرئيسية أيضا في انتشار ظاهرة التحرش تأخر سن الزواج بين الشباب، وارتفاع نسبة البطالة، وانتشار المخدرات في الشوارع والجامعات، وغزو العشوائيات.

ومن أسباب انتشار الظاهرة في المجتمع أيضا عدم وجود الرادع، فمن أمن العقوبة أساء الأدب، كما أن الفتيات يؤثرن الصمت خوفًا من الفضيحة، أو التضيق الأسري عليهن، أو خوفًا من الجاني نفسه.

وبالرغم من أن للإنترنت بصفة عامة ومواقع التواصل الاجتماعي بصفة خاصة أهمية كبيرة في حياتنا الآن، ولم يعد باستطاعتنا الاستغناء عنها، فإن لها دورا كبيرا في انتشار ظاهرة التحرش وتفشيها في المجتمع، فالمحتوى المرئي الآن في يد الجميع، وتحريض الشباب على فعل أي شيء أصبح سهلا، والتجرؤ على الأخلاقيات والعادات والتقاليد بات ميسورا.

ولكل هذه الأسباب التي ذكرناها، لم يعد من الغريب أن تجد شبابا يتحرشون بفتيات في مراكز الدروس الخصوصية، أو في محطات المترو، وفي كل المناسبات والاحتفالات العامة.

2 Comments

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s