حياة على شفا الإنترنت

     إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

انهيار العلاقات الزوجية

إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

منذ فترة وأنا ألاحظ أنني حين أتصفح كثيرا مواقع التواصل الاجتماعي أشعر بالاكتئاب والعزلة، أشعر كأن قلبي منقبض، وصدري ضيق، وأصبح أكثر عصبية، وكثيرا ما يخرج هذا الشعور غضبا على من حولي.

أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الإنسان

    وقرأت مؤخرا عدة أبحاث عن التأثير السلبي للهاتف على الصحة النفسية للإنسان، فقد حذر الأطباء النفسيون من الاستخدام المفرط للهواتف الذكية؛ نظرا لما قد ينتج عنه من أمراض نفسية كثيرة؛ مثل الشعور بالقلق والاكتئاب واليأس، وقد يصل الإنسان لدرجة الشعور بالخوف إذا لم يستخدم الهاتف طوال اليوم، وكأنّ الهاتف هو مصدر الأمن والطمأنينة عنده.

     وكشفت دراسة حديثة نشرت في صحيفة “إندبيندنت” البريطانية أن الإنسان الذي يفشل في اتباع الساعة البيولوجية الطبيعية معرض أكثر من غيره للإصابة بالاكتئاب.

إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

     كما نشرت مجلة “لانسيت سايكاتري” الطبية، دراسة تؤكد أن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي والتحدث مع الأصدقاء أثناء محاولة النوم، قد تزيد من احتمالية الإصابة بعدد من المشكلات النفسية مثل الاكتئاب والاضطرابات العصبية. كما أوضحت الدراسة أن استخدام الهاتف ليلا من السلوكيات المدمرة للساعة البيولوجية، فمن الطبيعي أن ينشط الجسم نهارا ويستريح ليلا. 


اقرأ المزيد..

4 كتب هي الأكثر قراة وتأثيرا في العالم


                                

    وقرأت في دراسة أخرى أن نحو اثنين وثلاثين في المئة من التفاعلات الرقمية لديها القدرة على إحداث مشاعر سلبية، مثل العداء أو الاضطراب أو الخوف أو الخجل.

      والاستخدام المفرط للهاتف له أضرار اجتماعية كثيرة، فقد يؤدي إلى قطع العلاقات والتفكك الأُسري، نظرا لاعتمادنا على تطبيقات التواصل الإلكترونية والابتعاد عن التواصل الفعلي والحقيقي.

مواقع العزلة الاجتماعية

     وعلى الرغم من أن التطبيقات المستخدمة على الهاتف تسمى مواقع أو تطبيقات التواصل الاجتماعي، إلا أنها تجعل الإنسان يشعر بالوحدة، وكثيرا ما نرى أن أفراد العائلة يجلسون في غرفة واحدة لكنهم لا يعرفون الكثير عن بعضهم البعض.

انهيار الأسرة نتيجة الإفراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

وأصبحنا نرى كثيرا انهيار العلاقات الزوجية بسبب الاستخدام المفرط للهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي، فكيف تتحقق علاقة زوجية حميمة ناجحة؟ في الوقت الذي يفكر فيه الزوجان ماذا سيعلقان على منشور الصديق الفلاني والزميلة الفلانية؟ أو ما هذا الإشعار الذي سمعت صفيره الآن؟ وأصبح الواتساب هو البديل الافتراضي عن المحادثات الاجتماعية الطويلة.

وقد أعجبت كثيرا بجملة تقول: إن بين حب استخدام الهواتف الذكية والتكنولوجيا الحديثة والإدمان خيطا رفيعا! 

فما الحل إذن؟

ضع بريدك هنا واشترك في النشرة البريدية

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s